منتديات خل يولن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تجمع شبابي عراقي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماهي تقنية الـ Scalable Link Interface

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~HaidaR-Al3raB~
* مــــؤســـــس المــنــتـــــدى *
* مــــؤســـــس المــنــتـــــدى *
~HaidaR-Al3raB~


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 29
الموقع : https://khalyowalan.ahlamontada.com

ماهي تقنية الـ Scalable Link Interface Empty
مُساهمةموضوع: ماهي تقنية الـ Scalable Link Interface   ماهي تقنية الـ Scalable Link Interface Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2009 4:26 am

تقنية الـ SLI




تقرير عن Nvidia SLI


مقدمة:
مصطلح SLI مقتبس من Scalable Link Interface وهو مسمى
خاص بتعدد أنويةGPU المطور بواسطة شركةNVIDIA حيث يتم ربط كارتين معاً أو أكثر..! ويتم العرض من خلال مخرج واحد.
والفائدة المرجوة من هذا التطبيق هو زيادة قوة معالجـــة عملـيـــــــات الجرافيك.

نظرة تاريخية:

مصطلحSLI أستخدم بدايةً بواسطة شركة 3DFX تحت المسمــى الكامل Scan-Line Interleave والذي أنتج عام 1998 وأستخدم في كروت Voodoo .
لكن قابلت شركة 3DFX مشاكل أدت إلى إفلاسها مالياً.
واشترت شركة NVIDIAحقوق الملكية لهذا النظام SLI ليعاود الظهور في عام 2004 م.
ويمكننا القول أن التطور التقني لمسمىSLI تغير بطريقة مثيرة . عن ماكان مستخدماً في شركة 3DFX .

الفكرة التقنية للتطبيق:

الفكرة الأساسية والمثالية لنظام SLI هي السماح لكارتين من كروت الجرافيك بالتشارك فى معالجة مشهد الـ 3D حيث يأخذ الكرتان أحدهما slave والثاني master المتصلان بمنفذين PCIe والمرتبطان معاً بواسطة connector يسمى بجسر SLI نفس المشهد من اللعبة ليعالجاه.. لكن ما يحدث عملياً خلاف ذلك .
ما يحدث عملياً هو أن يرسل نصف العمل إلى كارت الـsalve من خلال جسر SLI . على سبيل المثال:
فى بعض الحالات كارت الـslave سوف يعمل على النصف السفلى من الصورة ومن ثم يرسل الـslave معالجته إلى الكارت الـmaster والذي يجمع معالجته الخاصة ( النصف الآخر من الصورة ) مع معالجة الـsalve ثم يعرض الصورة النهائية على الشاشة.

طرق المعالجة:

SLI تقدم طريقتين للمعالجة مع طريقة مضادة للتعرج والمعروفة بـ
anti-aliasing أو (AA). كأســـلوب لفصل العمــل بيـــن كـــروت الجرافيك.
1- (SFR)أو Split Frame Rendering

وهذه الطريقة الأولى للمعالجة وفيها يتم تحليل معالجة الصورة لكي يتم فصل العمل بالمناصفة 50/50 بين معالجي الجرافيك.
وبكل سهولة.. لكي تتم هذه الطريقة :
يتم فصل الإطار أفقياً بنسب مختلفة تعتمد على هندسة الشكل .
على سبيل المثال لو عندنا مشهد النصف العلوي فيه عبارة عن سماء ..
خط التقسيم حينئذ سيقـل. ومن ثم نسبة المشاركة بين الكارتين تكون متساوية.
2- (AFR)أو Alternate Frame Rendering

الطريقة الثانية للمعالجة وفيها كلاً من الـGPU يعالج الإطارات أو الـframes بتسلسل .
أحد الـ GPU يتعامل مع الإطارات الزوجية والآخر يتعامل مع الإطارات الفردية واحداً تلو الآخر. وهذه الطريقة هى أسرع الطرق للمعالجة ولكن من عيوبها أنها لا تعمل مع الألعاب التي تستعمل دالة render-to-************************ure ..
جدير بالذكر أن هناك طريقة أخرى مشتقة من هذه الطريقة تسمى بـ AFR2)) وفيها يتم الإختيار بطريقة manual ولا أعلم تفاصيل كافية عن هذه الطريقة. وNvidia أصلاً لم تذكر مالفرق بين الطريقتين.
أيضاً هذه الطريقة AFR نظرياً المفروض أنها تعطى أداء مضاعف تماماً وهذا مالا يحدث في الواقع .
3 - SLI Antialiasing

وهذه طريقة منفصلة لمعالجة التعرج بالحواف تعطى أداء ً مضاعفاً عن طريق تقسيم معالجة التعرج لكلا الكارتين بطريقة معقدة (لم افهم منها شيئاً ) لكنها تعطى في النهاية صورة فائقة الجودة.
يذكر أن SLI Antialiasing عند تفعيلها يتاح لك اختيارات متقدمة
للـ Antialiasing ..
SLI 8X, SLI 16X
SLI 32X 8800-series only و Quad SLI system كما في GF 7950 GX2 SLI .

ملاحظات:

1- في التطبيقات الأولية لتقنية SLI كانت اللوحات الأم التي تحتوى على منفذي PCIe لاتستطيع أن تعطى كلا الكارتين الـ 16X لخطوط السرعة فكان كل كارت يأخذ 8X من خطوط سرعة المنفذ.
الآن في اللوحات الأم الحديثة وبعد صدور رقائق متقدمة يستطيع كل كارت التعامل مع المنفذ بـالـ16X فيكون المجموع 32X .

2- من الممكن عملياً العمل بتقنية SLI بدون جسر الـSLI وذلك في كروت الفئة الإبتدائية و المتوسطة مثل (7100GS or 6600GT)
وذلك عن طريق تنصيب إصدارات التعريف 80.xx وما فوقها. حيث
ستنقل البيانات خلال الرقائق على اللوحة الأم. عن طريق منفذي الـ PCIe .

متطلبات التقنية:

1- لوحة أم حديثة تحتوى على منفذين PCIe.داعمة للتقنية.
2- كارتين من كروتNvidia لهما نفس البطاقة التي تدعم التقنية ولا يشترط أن يكونا من إنتاج شركة واحدة .
3- power supply قوى يكفى لتشغيل الكارتين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khalyowalan.ahlamontada.com
 
ماهي تقنية الـ Scalable Link Interface
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خل يولن :: قسم التكنلوجيا الحديثة :: منتدى الكومبيوتر والانترنت-
انتقل الى: